Menu


الإحصاء: ارتفاع التضخم السنوي إلى 1.5% في مارس


الإحصاء: ارتفاع التضخم السنوي إلى 1.5% في مارس
  • 4947
  • 0



أعلنت هيئة الإحصاء أنه في مارس 2020، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (2018 = 100) بنسبة 1.5% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق (مارس 2019). نتجت الزيادة بشكل أساسي عن ارتفاع متوسط الأسعار في الأغذية والمشروبات (3.9+%) وفي النقل (3.7+%). في المقابل سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز ووقود أخرى أعلى نسبة انخفاض (0.5%).

وفي التغير الشهري ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 0.1% مقارنة بالشهر السابق (فبراير 2020).



وقد ساهم الارتفاع في متوسط الأسعار في قسم الأغذية والمشروبات (0.7%) وقسم السلع والخدمات الشخصية (0.4%) في ارتفاع التضخم الشهري.

المنهجية:

يعكس مؤشر أسعار المستهلك (CPI) التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات التي تتكون من 490 بندًا. تم اختيار هذه السلة بناء على نتائج مسح الإنفاق والدخل الذي أجري في عام 2018، ويتم جمع الأسعار المعنية من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع. وتنشر إحصاءات مؤشر أسعار المستهلك على أساس شهري.

مصادر البيانات:

يعتمد الرقم القياسي لأسعار المستهلك في بياناته على مسح ميداني تجريه الهيئة العامة للإحصاء بشكل شهري ويندرج تحت تصنيف (الإحصاءات الاقتصادية) يتم فيه جمع الأسعار من خلال زيارات ميدانية لنقاط البيع بسعر التجزئة، وكذلك الوحدات السكنية المحددة مسبقًا بمختلف المناطق الإدارية في المملكة واستيفاء استمارات إلكترونية تحتوي على عدد من السلع والخدمات والوحدات السكنية، ومن خلاله يتم توفير مؤشرات تتعلق بالرقم القياسي لأسعار المستهلك.

للمزيد من التفاصيل من خلال الرابط التالي (اضغط هنا).



كلمتات دليلة : الإحصاء
اقرأ أيضا

لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*